http://alrakrak.ba7r.org
المواضيع الأخيرة
» خصم 15% على كرانيش الجبس الماليزي
من طرف جنى ميرو الخميس يناير 17, 2019 6:21 pm

» احمى سقفك من الأمطار قبل دخول الشتاء بـ 170ج للمتر بدلاً من 185ج
من طرف جنى ميرو الخميس يناير 17, 2019 6:21 pm

» حَـــقـــق طُـمُـوحَـك ...دبلومات تدريبية
من طرف جنى ميرو الإثنين يناير 14, 2019 2:41 am

» دبلومات تدريبية بشهادات معتمدة
من طرف Mero Mohamed الأحد يناير 13, 2019 8:42 pm

» شقق للبيع بالعجمي 01286885299 عقارى للاسكان
من طرف عقارى للاسكان الثلاثاء ديسمبر 25, 2018 12:33 pm

» ادارة صفحات الفيس بوك
من طرف جنى ميرو الأحد ديسمبر 23, 2018 9:30 pm

» خصومات هائلة بمناسبة نهاية العام
من طرف جنى ميرو الجمعة ديسمبر 21, 2018 1:47 am

» خصومات هائلة بمناسبة نهاية العام
من طرف Mero Mohamed الخميس ديسمبر 20, 2018 7:40 pm

» كرانيش جبس ماليزي ، كرانيش جاهزة
من طرف جنى ميرو الأربعاء ديسمبر 19, 2018 11:44 am

» سم العقرب الاصلى
من طرف جنى ميرو السبت ديسمبر 15, 2018 11:32 pm

دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1338 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mero Mohamed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 28279 مساهمة في هذا المنتدى في 5410 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

يناير 2019
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

أفضل الأعضاء الموسومين

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
جنى ميرو
 
Mero Mohamed
 


التفكير النقدي و المدرس ، أية ممارسة ؟

اذهب الى الأسفل

التفكير النقدي و المدرس ، أية ممارسة ؟

مُساهمة من طرف نادين في السبت مايو 15, 2010 2:50 pm


مــقــدمــة :
المنظومة التربوية نسق علمي اجتماعي مفتوح ، مؤسس على
نظريات فلسفية علمية تربوية نفسية اجتماعية ، لابد أن تعتوره اختلالات
بنيوية ، و إكراهات وضغوطات موضوعية تقلص وتحد من تحقيق أهدافه ، ومن بين
مكوناته : المنهاج الدراسي الذي يعد العمود الفقري تقنيا في أداء وظيفته
العلمية الاجتماعية .

و غالبا ما يوضع منهاجنا الدراسي خارج نظرية
معينة ، وفي غياب المعنيين المباشرين : المتعلم ـ المدرس ـ المشرف التربوي ـ
المدير ـ الآباء ... مما يوجب معه تكوين الرؤية النقدية لهؤلاء المعنيين ،
خاصة منهم المدرس الذي يتعاطى مع هذا المنهاج ، ويؤجرؤه في الحجرة
الدراسية ، فهو معني بمعالجة اختلالاته وتقديم طروحات وسيناريوهات علاجية
للمواطن السلبية فيه ضمن إطار نظرية فلسفية علمية تربوية نفسية اجتماعية
معينة . تسير وفق معطيات الطفل المغربي ومطالب المرحلة الراهنة و
المستقبلية ، وطموحات المؤسسة الرسمية ، المعلنة سياسيا على الأقل و
إمكانياتها المتنوعة إزاء الطموحات المجتمعية المفصح عنها و المضمرة .


و الاطلاع على مكونات مناهج التكوين الأساس للمدرسين بمراكز
التكوين ، يفصح بأنها خالية من مواد و نظريات للنقد ، و ملامحها العامة و
التفصيلية تؤدي في أحسن الأحوال إلى تكوين كفايات تلقين الدروس كما أنزلها
المشرع المبرمج التربوي التعليمي دون تدخل أو مقاربة نقدية . و هذا خلل /
إبستيمي / ديداكتيكي يجب استدراكه غير أن هذا الطرح يبقى كلاما عاما و
إرهاصات أولية ممتحاة من الواقع التربوي التعليمي المعيش ، فإلى أي حد يصدق
عمليا ؟ هذا ما سنصيغه تساؤلا مفتوحا على البحث .



1 ـ التساؤل


نقد المنهاج
الدراسي مهمة من مهام المدرس ، إذ به يستطيع في الحدود الضيقة و المساحات
المنحصرة الوعرة تحديد مطابقة المادة العلمية المدرسة للأهداف الإجرائية ،
في مستوى التدريس الصفي من جهة أولى ، و من جهة ثانية به يمكن تقويم مدى
تحقيق الأهداف العامة لمنهاج عبر المسلك المنهجي المطروح فيه و الأدوات و
المعينات المرصودة ، و كثيرا ما تعترى المنهاج الدراسي اختلالات في البنية و
الموضوع ، حيث إن لم يمتلك المدرس التفكير النقدي ، و الرؤية النقدية
الشمولية لوظيفته التربوية التعليمية ، لا يمكنه تحديد مواطن الخلل
الموجودة في المنهاج الدراسي سواء في مادته أو منهجيته أو معاينته
البيداغوجية أو أهدافه أو استراتيجياته . لذا لا بد من إغناء برنامج
التكوين الأساسي بمراكز تكوين المعلمين و المعلمات و الأساتذة بأساليب
النقد ، و نظرياته ، و تكوين الحس و التفكير النقديين السليمين لدى المدرس ،
و إن لم يتأت ذلك فعلى الأقل استحضاره في التكوين المستمر و التكوين عن
بعد للمدرس . فغالبا ما يكون المنهاج الدراسي معوقا في الأداء الصفي ، و
يكون ناتج التعليم هزيلا ضعيفا ، و لا تتحقق معه الأهداف بمختلف مستوياتها ،
و بفشل المنهاج الدراسي في تحقيق السياسة التربوية التعليمية ، و غاياتها و
مراميها . و نرجع ذلك إلى المدرس بالدرجة الأولى أو إلى أسباب خارجية دون
أن ندري المصدر الحقيقي للفشل ، و يكون كلامنا و حديثنا في هذه الحالة عاما
و غير علمي ، و غير دقيق بل غير مسؤول . مما يصعب مهمة التشخيص و إيجاد
الحلول و المناسبة الناجعة .فتشخيص اختلالات المنهاج الدراسي المتنوعة
ضرورة إبستيمية و ديداكتيكية في الأداء الصفي للمدرس التربوي التعليمي ، و
لا تتم إلا من خلال رؤية نقدية علمية موضوعي له . لذا نتساءل : هل مدرسنا و
مربينا يمتلك الفكر النقدي و أدواته الإجرائية اتجاه المنهاج الدراسي ؟ و
كيف يوظفه ؟ و أين يتجلى هذا التوظيف ؟ ...



2 ـ مسوغات
التساؤل
:
و هي نابع من معطيات واقعية و موضوعية و ذاتية .



2 . 1 ـ المعطيات
الواقعية
:
و تنبع أساس من اختلالات البرنامج الدراسي ، و
تعاطي المدرس مع هذا البرنامج نظريا و عمليا ، حيث أكدت الزيارات الميدانية
للفصول الدراسية : أن البرنامج الدراسي لمختلف المستويات يشهد اختلالات
بنيوية و موضوعية ، تنعكس سلبا على ناتج التعلم عند المتعلم .كما أن تعاطي
المدرس معه يشهد اختلالات نظرية و منهجية ، مما يعقد و يصعب الأداء الصفي ،
و يراكم السلبيات في اتجاه التطبيع ، بمعنى أن تصبح تلك السلبيات طبيعة
دون تناولها بالنقد و التصحيح .



2 . 2 ـ المعطيات الموضوعية :وتتمثل
بالأساس في طبيعة بناء المنهاج الدراسي ــ لمختلف المستويات ــ الهشة ،
المؤسسة في الفراغ الفلسفي ، إزاء الفراغ النظري ، و عشوائية مكوناته
موضوعا ، و هدرها التعليمي . و في تقادم التكوين الأساس للمدرس ، أداة
تنفيذ هذا المنهاج . تتقادم مكوناته و صيغه التي لا تسمح بتكوين التفكير
النقدي لديه ، وتخبطه في تناول الديداكتيك العامة و الخاصة بمكونات المنهاج
الدراسي .



2 . 3 ـ المعطيات الذاتية :و تتمظهر
بالتأسف لهذا الواقع المزري المحفز على دراسة هذه الظاهرة دراسة علمية ،
بحكم المهام الوظيفية كباحث تربوي يعيش الواقع بكل تجلياته ، و يستهويه بحث
قضايا التربية و الاجتماع بحكم التخصص فيهما ، المتولد من طبيعة الإشكالات
و المعانة الواردة من ثنايا قضايا التربية و التعليم . و الداعي إلى
معالجة هذا الواقع من أسقامه أو على الأقل التخفيف منها .



3 ـ تموضع التساؤل :يدخل هذا
التساؤل في نظرية الإبيستيمولوجيا ( نظرية المعرفة ) ، التي تسمح بالربط
بين النظرية و الممارسة العلمية ( التجريبية ) المتزامنتين بالضرورة
العلمية ـ افتراض ـ في سيرورة البحث عن الحقيقة ، و اكتشاف العوائق الذاتية
و الموضعية و الديداكتيكية و الاجتماعية المعيقة لتقدم المعرفة و
تطبيقاتها و مصادرها ، و إشكالاتها ، و أغلاطها ، و منزلقات فصم ما بين
الممارسة النظرية و الممارسة العلمية ( التجريبية ) و اختلالاتها .



فالإبستيمولوجيا تتناول " من جملة ما تتناوله
بالتحليل و النقد نتائج العلوم الطبيعية منها و الإنسانية إنها من هذه
الناحية نوع من فلسفة العلوم " بما تعني الدراسة النقدية للعلوم . و تكمن
أهمية النظرية النقدية للمجتمع و تحليل الاتجاهات التربوية الغربية التي
تأثرت بها في أنها تضع بين أيدي مفكري التربية ، و المهتمين بالبحث التربوي
، طرق بديلة للتفكير في مفهوم ( العلم ) و ( الطبيعة النظرية ) و خصائص (
المنهج العلمي ) ، و الأهم في ذلك أنها تساعد في إيضاح العلاقة بين البحث
العلمي و آلياته ، وبين الحياة الاجتماعية و تطورها . تزودنا الدراسة
النظرية النقدية ببدائل نظرية و منهجية للانموذج الأساسي العالمي السائد
الذي يبدو أنه يساعدنا ـ بقدر كاف ـ على حل مشاكلنا التربوية ، و توجهنا
كذلك إلى تلمس إرهاصات نظرية ( عربية ) للتربية . حيث يدخل تساؤلي هذا في
إطارها بهذا الشكل ، كونها تبحث في التفكير لدى المدرس و مدى ارتباطه
بأدائه البيداغوجي ، كما تدخل من وجهة آخر وصفة في الميتودولوجيا (
المنهجية ) لكونها تقارب موضوعها بالمسلك النقدي للمنهاج الدراسي . و من ثم
فهم تساؤل مزدوج ما بين الإبستيمولوجيا و الميتودولوجيا . و يتموضع
بالتقاطع بين الميتودولوجيا و الابستيمولوجيا . و فق التخطيط التالي :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
نادين
مشرفة منتديات التربية والتعليم
مشرفة منتديات التربية والتعليم

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 742
النقاط : 800
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التفكير النقدي و المدرس ، أية ممارسة ؟

مُساهمة من طرف wassan في الأحد مايو 16, 2010 10:08 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
wassan
مديرة التواصل الاداري

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 752
النقاط : 1126
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التفكير النقدي و المدرس ، أية ممارسة ؟

مُساهمة من طرف tatamoun في السبت يونيو 19, 2010 8:21 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
tatamoun

نبض الرقراق

نبض الرقراق

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 2942
النقاط : 5169
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التفكير النقدي و المدرس ، أية ممارسة ؟

مُساهمة من طرف ملكة الامل في الثلاثاء يوليو 06, 2010 5:49 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


avatar
ملكة الامل
رقراق فضــــــي
رقراق فضــــــي

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 315
النقاط : 486
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
العمر : 27
الموقع : المملكة العربية السعودية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التفكير النقدي و المدرس ، أية ممارسة ؟

مُساهمة من طرف Joumana في الثلاثاء يوليو 13, 2010 2:58 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
Joumana
مشرفة منتديات منزلك
مشرفة منتديات منزلك

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 741
النقاط : 790
تاريخ التسجيل : 26/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التفكير النقدي و المدرس ، أية ممارسة ؟

مُساهمة من طرف Tamer في الأربعاء يوليو 14, 2010 4:01 pm

موضوع قيم



بارك الله فيك يا اخية


الله يعطيك العافية



باانتظار ابدعاتك القادمة


تحياتى
avatar
Tamer
رقراق فعال
رقراق فعال

الجنـــــــــس : ذكر
عدد المساهمات : 580
النقاط : 618
تاريخ التسجيل : 13/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التفكير النقدي و المدرس ، أية ممارسة ؟

مُساهمة من طرف نادين في الجمعة يوليو 16, 2010 9:15 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
نادين
مشرفة منتديات التربية والتعليم
مشرفة منتديات التربية والتعليم

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 742
النقاط : 800
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التفكير النقدي و المدرس ، أية ممارسة ؟

مُساهمة من طرف روعة الحياة في الخميس أغسطس 05, 2010 12:45 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
روعة الحياة
https://i.servimg.com/u/f58/15/86/41/54/2210.png

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 2166
النقاط : 3243
تاريخ التسجيل : 16/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التفكير النقدي و المدرس ، أية ممارسة ؟

مُساهمة من طرف نادين في السبت أغسطس 07, 2010 9:14 am

بارك الله فيك اختي روعة الحياة على المرور العبق

فلا تحرمينني من زياراتك لمتصفحي

دمت مبدعة

لك تحياتي وتقديري
avatar
نادين
مشرفة منتديات التربية والتعليم
مشرفة منتديات التربية والتعليم

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 742
النقاط : 800
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى