http://alrakrak.ba7r.org
المواضيع الأخيرة
» شركة تشطيب و ديكور في الساحل الشمالى
من طرف عقارى للاسكان أمس في 10:50 am

» خصم 15% على كرانيش الجبس الماليزي
من طرف جنى ميرو الخميس يناير 17, 2019 6:21 pm

» احمى سقفك من الأمطار قبل دخول الشتاء بـ 170ج للمتر بدلاً من 185ج
من طرف جنى ميرو الخميس يناير 17, 2019 6:21 pm

» حَـــقـــق طُـمُـوحَـك ...دبلومات تدريبية
من طرف جنى ميرو الإثنين يناير 14, 2019 2:41 am

» دبلومات تدريبية بشهادات معتمدة
من طرف Mero Mohamed الأحد يناير 13, 2019 8:42 pm

» شقق للبيع بالعجمي 01286885299 عقارى للاسكان
من طرف عقارى للاسكان الثلاثاء ديسمبر 25, 2018 12:33 pm

» ادارة صفحات الفيس بوك
من طرف جنى ميرو الأحد ديسمبر 23, 2018 9:30 pm

» خصومات هائلة بمناسبة نهاية العام
من طرف جنى ميرو الجمعة ديسمبر 21, 2018 1:47 am

» خصومات هائلة بمناسبة نهاية العام
من طرف Mero Mohamed الخميس ديسمبر 20, 2018 7:40 pm

» كرانيش جبس ماليزي ، كرانيش جاهزة
من طرف جنى ميرو الأربعاء ديسمبر 19, 2018 11:44 am

دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1338 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mero Mohamed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 28280 مساهمة في هذا المنتدى في 5411 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
عقارى للاسكان
 

يناير 2019
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

أفضل الأعضاء الموسومين

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
جنى ميرو
 
Mero Mohamed
 
عقارى للاسكان
 


تصحيح امتحان في اللغة العربية وطني 2015

اذهب الى الأسفل

تصحيح امتحان في اللغة العربية وطني 2015

مُساهمة من طرف wassan في الإثنين أبريل 17, 2017 6:21 pm

 تأطير النص ضمن المناهج النقدية الحديثة وصياغة فرضية لقراءته ...........................................................
 يمكن الإشارة بإيجاز إلى ما يأتي:
 مقاربة النص الأدبي بمناهج نقدية مختلفة )المنهج الاجتماعي  المنهج النفسي  المنهج البنيوي...(...
 اعتبار علم الاجتماع الأدبي من المناهج الحديثة التي ظهرت في الغرب، ومن رواده )مدام دوستايل  هيبوليت تين
سانت بوف  جورج لوكاتش  لوسيان غولدمان...(.وهو منهج يدرس الظاهرة الأدبية موظفا معطيات علم الاجتماع.
 تأثر الكتاب والنقاد العرب بالمنهج الاجتماعي على مستوى التنظير والتطبيق أمثال )غالي شكري  إدريس الناقوري
ونجيب العوفي...(.
 الانطلاق من مشيرات نصية دالة )العنوان أوبداية الفقرات( لصياغة فرضية مناسبة للقراءة.........................
4.1 ن
5.1 ن
- تحديد القضية المحورية التي يطرحها النص وجرد أهم العناصر المكونة لها...................................................
 القضية المحورية التي يطرحها النص:
علم الاجتماع الأدبي ومجالات اهتمامه.
وتتحدد العناصر المكونة لهذه القضية في:
 ق دم العلاقة بين الأدب والمجتمع أسس لظهور علم اجتماع الأدب.
 اهتمام علم الاجتماع الأدبي بدراسة أركان الأدب وببيان علاقته بالمحيط الاجتماعي.
 فوائد علم الاجتماع الأدبي على الحركة النقدية والأدبية وأثره عليها.
 تعدد فروع علم الاجتماع الأدبي.
 تعدد مستويات ومفاهيم علم الاجتماع الأدبي بتعدد مواقف العلماء من العلاقة بين الأدب والمجتمع وتباينها.
 أهمية استفادة دارس الأدب من نتائج علم الاجتماع...
2 ن
 إبراز الخصائص التي تميز علم اجتماع الأدب كما وردت في النص..............................................................
 اعتبار الأدب ظاهرة مرتبطة بمحيطها الاجتماعي  دراسة كل من الأديب والأثر الأدبي والقارئ من الزاوية الاجتماعية
 تسليط الضوء على الظاهرة الأدبية وإبراز العوامل المؤثرة فيها  تفسير نشأة الأدب وماهيته ووظيفته  البحث عن صورة
المجتمع في الأدب.
2 ن
 بيان الطريقة المعتمدة في بناء النص ورصد الأساليب الموظفة في عرض القضية المطروحة.
 الطريقة المعتمدة: ................................................................................................................
اعتمد الكاتب في بناء النص بنية حجاجية قائمة على التدرج وفق الخطوات الآتية:
 مقدمة أشار فيها إلى العلاقة الوثيقة بين الأدب والمجتمع وظهور علم الاجتماع الأدبي.
 عرض رصد فيه اهتمامات علم الاجتماع الأدبي وفوائده وفروعه ومواقف علماء الاجتماع من علاقة الأدب
بالمجتمع.
 خاتمة أكد فيها أهمية نتائج علم الاجتماع في دراسة الأدب.
 الأساليب الموظفة:................................................................................................................
وظف الكاتب لعرض القضية:
 أساليب لغوية وحجاجية: )لغة تقريرية  التوكيد  التعريف  الشرح والتفسير  التعليل ...(.
 الاتساق التركيبيSmileالوصل بأدوات العطف، والتفسير)أي(...(.
 الاتساق الدلالي )الضمائر وأسماء الإشارة...(  الاتساق المعجمي )التكرار...(، مما أسهم في تقوية
مظاهر اتساق النص...
2 ن
2 ن
 صياغة خلاصة تركيبية لنتائج التحليل، مع مناقشة أهمية المنهج الاجتماعي في دراسة الأدب، وإبداء الرأي الشخصي.
يراعى في تقويم هذا المطلب قدرة المترشح على ما يأتي:
 صياغة خلاصة تركيبية لنتائج التحليل وتمحيص فرضية القراءة.
 مناقشة أهمية المنهج الاجتماعي في دراسة الأدب.
 إبداء الرأي الشخصي.
1 ن
ثانيا: درس المؤلفات ) 6 ن(
ينتظر أن يكتب المترشح موضوعا متكاملا، يتناول فيه العناصر الآتية:
سلم
التنقيط
 وضع المؤلف في سياقه العام..............................................................................................................
 تعريف المترشح بالمؤلف الروائي يشير فيه باقتضاب، إلى موقع رواية اللص والكلاب ضمن التجربة الروائية لنجيب محفوظ ...
1 ن
 تحديد موقع المقطع ضمن المسار العام لأحداث الرواية............................................................................
 الإشارة إلى ورود المقطع في الفصل الثاني، ضمن الحوار الذي جرى بين الشيخ الجنيدي وسعيد مهران بعد خروجه من
السجن، حيث اصطدم بحقيقة خيانة زوجته وتابعه عليش وإنكار ابنته له، مما ولد لديه الإحساس بالمرارة والضياع، وجعله
يلجأ إلى بيت الشيخ الجنيدي الذي تعرف عليه وشرع في تهدئته...
 جرد القوى الفاعلة الآدمية الواردة في المقطع مبرزا العلاقات القائمة بينها، ومبينا أدوارها في نمو أحداث الرواية
وتطورها..................................................................................................................................
 القوى الفاعلة الآدمية:
 الشيخ الجنيدي: قوة فاعلة وفرت المأوى الآمن لسعيد مهران كلما ضاقت به السبل...
 سعيد مهران: الشخصية الرئيسة والمحورية في الرواية، ش ع ر ، بعد خروجه من السجن، بالعزلة والوحدة، وتجرع مرارة
الخيانة من بعض المقربين...
 سناء: ابنة سعيد مهران التي يحبها ويخاف عليها، لكنها أنكرته بعد خروجه من السجن...
 نبوية: زوجة سعيد مهران التي أحبها بصدق، لكنها خانته بعد دخوله السجن وتزوجت من عليش سدرة...
 عليش سدرة: كان من أتباع سعيد مهران قبل دخوله السجن، لكنه غدر به...
 العلاقات:
 علاقة تقدير وعطف بين سعيد مهران والشيخ الجنيدي...  علاقة حب سعيد لابنته سناء...  علاقة حب ووئام بين سعيد
مهران ونبوية تحولت إلى علاقة صراع وعداء...
إن التفاعل في العلاقات بين هذه الشخصيات أسهم في نمو أحداث الرواية وتطورها.
1 ن
3 ن
 تركيب المعطيات المتوصل إليها في التحليل لإبراز قيمة الرواية .................................................................
الإشارة في تركيب المعطيات المتوصل إليها إلى قيمة الرواية وأهميتها الأدبية والفنية...
1 ن


"Laissez-moi dormir, encore... C'est la trêve
pendant de longs combats promise au dormeur ...
...
Mon doux seigneur Sommeil, ne faites pas que je rêve,
et mêlez en moi mes ris avec mes pleurs
."
R.M. RILKE
wassan
wassan
مديرة التواصل الاداري

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 752
النقاط : 1126
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى