http://alrakrak.ba7r.org
دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1332 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو rena22 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 29135 مساهمة في هذا المنتدى في 6288 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
jakojeko31
 
لمياء يوسف
 
fareda11
 
محلل قديم
 
عقارى للاسكان
 

مايو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

أفضل الأعضاء الموسومين


عمود الشعر العربي عند المرزوقي

اذهب الى الأسفل

عمود الشعر العربي عند المرزوقي

مُساهمة من طرف omar ouanane في الأربعاء أبريل 16, 2014 8:33 pm

تعريف عمود الشعر لغة و اصطلاحا 
العمود عمود البيت و هو الخشبة القائمة وسط الخباء و الجمع اعمدة و عمد و عمود الامر قوامه الذي لا يستقيم الا به،و العميد السيد المعتمد عليه في الامور او المعمود اليه
اصطلاحا:هو طريقة العرب في نظم الشعر لا ما احدثه المولدون و لا المتاخرون ، او هو القواعد الكلاسيكية للشعر العربي التي يجب على الشاعر ان ياخذ بها .
المعايير التي وضعها المرزوقي:
1- شرف المعنى و صحته :
يشترط ان تتوفر في المعنى صفتان هما الشرف و الصحة ،يقول المرزوقي في عيار هذا العنصر :{عيار المعنى ان يعرض على العقل الصحيح و الفهم الثاقب فاذا انعطف عليه جنبتا القبول و الاصطفاء مستانسا بقرائنه خرج وافيا و الا انتقص بمقدار شوبه ووحشته}.
2-جزالة اللفظ و استقامته:
يشترط ان تتوفر في اللفظ الجزالة و الاستقامة معا وعيار هذالعنصر حسب المرزوقي هو :
{و عيار اللفظ الطبع و الرواية و الاستعمال فما سلم مما يهجنهعند العرض عليها فهو المختار المستقيم ،و هذا في مفرداته و جملته مراعى ،لان اللفظة تستكرم بانفرادها ، فاذا ضامها ما لا يوافقها عادت الجملة هجينا }.
3- الاصابة في الوصف:
و يقصد بذلك ان يحسن الشاعر التعبير عن الغرض الذي يتناوله و عيار هذا العنصر هو كما قال المرزوقي:
{و عيار الاصابة في الوصف الذكاء و حسن التمييز فما وجداه صادقا في العلوق ممازجا في اللصوق يتعسر الخروج عنه و التبرؤ منه فذاك سيماء الاصابة فيه ،ويروى عن عمر رضي الله عنه انه قال في زهير :-كان لا يمدح الرجل الا بما يكون الرجال-}.
4-المقاربة في التشبيه:
و يعني ذلك قوة الشبه ووضوحه بين طرفي التشبيه -المشبه و المشبه به-و عياره حسب المرزوقي هو:
{عيار المقاربة في التشبيه الفطنة و حسن التقدير ،فاصدقه ما لا ينتقض عند العكس ،و احسنه ما اوقع بين شيئين اشتراكهما في الصفات ااكثر من انفرادهما ليبين وجه الشبه بلا كلفة،الا ان المطلوب من التشبيه اشهر صفات المشبه به و املكها له، لانه حينئذ يدل على نفسه و يحميه من الغموض و الالتباس ، وقد قيل -اقسام الشعر ثلاثة :مثل سائر،وتشبيه نادر،واستعارة قريبة-}.
5-التحام اجزاء النظم و التئامها على تخير من لذيذ الوزن :
عيار هذا العنصر هو باختصار{الطبع و اللسان}.
فالطبع هو الحصيلة المكونة من من طول الخبرة و الدربة ، اما السان فهو الذي يشعر الوزن بسهولة انسيابه و تدفقه .
6-مناسبة المستعار منه للمستعار له:
و يقصد بها ان تكون العلاقة بين طرفي التشبيه واضحة و بالتالي يكون وجه الشبه ظاهرا جليا و الا فلا تكون هذه الاستعارة مقبولة ويقول المرزوقي في عيار هذا العنصر:{و عيار الاستعارة الذهن و الفطنة ، وملاك الامر تقريب التشبيه ..........................}.
7- مشاكلة اللفظ للمعنى و شدة اقتضائهما للقافية حتى لا منافرة بينهما:
عيار هذا العنصر حسب المرزوقي هو :{طول الدربة و دوام المدارسة،..........قد جعل الاخص للاخص و الاخس للاخس فهو البريء من العيب ...........}.
فهذه الخصال السبعة هي ما يسمى بعمود الشعر العربي فمن لزمها بحقها و بنى شعره عليها فهو عندهم المفلق المعظم ، و المحسن المقدم و من لم يجمعها كلها فبقدر سهمته منها يكون نصيبه من التقدم و الاحسان ، وهذا اجماع ماخوذ به و متبع نهجه حتى الآن}.
avatar
omar ouanane
عضو عادي
عضو عادي

الجنـــــــــس : ذكر
عدد المساهمات : 24
النقاط : 70
تاريخ التسجيل : 28/09/2013
العمر : 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عمود الشعر العربي عند المرزوقي

مُساهمة من طرف ميرنا بشور في الخميس أبريل 17, 2014 6:29 am

جزاك الله كل خير اخي عمر
فلا تحرمنا من جديدك
دمت بود
avatar
ميرنا بشور
عضو عادي
عضو عادي

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 10
النقاط : 20
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عمود الشعر العربي عند المرزوقي

مُساهمة من طرف عواطف الغنجي في الخميس أبريل 17, 2014 7:47 am

avatar
عواطف الغنجي
عضو عادي
عضو عادي

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 49
النقاط : 59
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى