http://alrakrak.ba7r.org
المواضيع الأخيرة
» شركة تشطيب و ديكور في الساحل الشمالى
من طرف عقارى للاسكان أمس في 10:50 am

» خصم 15% على كرانيش الجبس الماليزي
من طرف جنى ميرو الخميس يناير 17, 2019 6:21 pm

» احمى سقفك من الأمطار قبل دخول الشتاء بـ 170ج للمتر بدلاً من 185ج
من طرف جنى ميرو الخميس يناير 17, 2019 6:21 pm

» حَـــقـــق طُـمُـوحَـك ...دبلومات تدريبية
من طرف جنى ميرو الإثنين يناير 14, 2019 2:41 am

» دبلومات تدريبية بشهادات معتمدة
من طرف Mero Mohamed الأحد يناير 13, 2019 8:42 pm

» شقق للبيع بالعجمي 01286885299 عقارى للاسكان
من طرف عقارى للاسكان الثلاثاء ديسمبر 25, 2018 12:33 pm

» ادارة صفحات الفيس بوك
من طرف جنى ميرو الأحد ديسمبر 23, 2018 9:30 pm

» خصومات هائلة بمناسبة نهاية العام
من طرف جنى ميرو الجمعة ديسمبر 21, 2018 1:47 am

» خصومات هائلة بمناسبة نهاية العام
من طرف Mero Mohamed الخميس ديسمبر 20, 2018 7:40 pm

» كرانيش جبس ماليزي ، كرانيش جاهزة
من طرف جنى ميرو الأربعاء ديسمبر 19, 2018 11:44 am

دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1338 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mero Mohamed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 28280 مساهمة في هذا المنتدى في 5411 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
عقارى للاسكان
 

يناير 2019
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

أفضل الأعضاء الموسومين

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
جنى ميرو
 
Mero Mohamed
 
عقارى للاسكان
 


خلل المنظومة التربوية !!

اذهب الى الأسفل

خلل المنظومة التربوية !!

مُساهمة من طرف أمجد الساري في الإثنين أكتوبر 21, 2013 9:42 am

إذا نظرنا بعين التفحص المنظومات التربوية العالمية نرى أنها نتاج لتوجهات أيديولوجية منتقاة بعناية بحيث تخدم توجهات كل بلد ، ولهذا تكون المناهج تطبيقات لهذه الايدولوجيا والأهداف الظاهر منها والباطن ، إلا أن فقهاء علوم التربية والعاملين في الميدان التربوي يتحسسون التناقض أو التعارض ما بين الأهداف الظاهرة أي المصرح بها إعلاميا وبين الأهداف الخفية الغير مصرح بها .
أما منظومتنا المغربية فهي لا تخرج عن هذه القاعدة ، وذلك لأن مناهجنا مستوردة قلبا وقالبا من الغرب الذي صاغ مناهجه على أساس قناعته الايديولجية العلمانية وبالمقابل ضربنا عرض الحائط هويتنا الدينية والحضارية مما أدى إلى نشوء أجيال تتقمص القيم العلمانية وتقطع صلتها بهويتها الحضارية والدينية ، مما سهل على المتطرفين استقطاب هذا الشباب المجوف دينيا وشحنه بما يناسب تحقيق أغراضهم ..
وقد يبدو ظاهريا أن منظومتنا التربوية لا تغفل من خلال غاياتها وأهدافها الهوية الحضارية والدينية . لكن المتأمل لمناهجنا الدراسية يجد أمامه السيطرة اللينة للخلفية العلمانية ، مقابل مقررات أو حتى دروس بنسب جد ضعيفة لخلفية الهوية الدينية الحضارية التي ارتكبت في حقها أكبر مغالطة إذ تم تخصيص مؤسسات التعليم الأصيل أو العتيق ذو مناهج دينية ، وهذا تقليد كذلك مستورد من الغرب العلماني الذي فصل تعليمه المدني عن تعليمه الديني الكنسي ، فصار الدين عندنا شأنه شأن الدين في الغرب لا يشغل بال الأغلبية من المتعلمين ، في وقت كان من المنتظر تعطى أجيال المتعلمين نفس الجرعة من التربية والتعليم الدينيين .
فإذا كان من الثابت أنه لتقدم أي مجتمع لا بد له أولا تثبيت جذوره في عمق حضارته وثقافته ، فإنه بعد ذلك يمتد بكل ثقة وشموخ نحو العلوم والتقنيات الحديثة ، فالتشبع بالقيم الحضارية تجعل شبابنا محصنين ضد الانبهار بالغرب والاستلاب الحضاري .. وهذا ما كان ينادي به الدكتور المهدي المنجرة منذ مناظرة افران الاولى حول التعليم .. لكن للأسف لم يجد نداءه آذانا صاغية ..
ولا يخفى على احد أن المناهج المستوردة قد افرزن ظواهر غير مستحبة كالعزوف على الدراسة ( الهدر المدرسي حسب أدبيات وزارة التربية )، علما أن خلفية هويتنا الدينية والحضارية تفرض الإقبال على العلم والتعلم نظرا لقيام مشروعنا الحضاري على العلم والمعرفة والإقبال عليها كواجب ديني أي فرض عين .أما المناهج العلمانية تتعامل مع العلم والمعرفة تعاملا ماديا نفعيا وبزوال المنفعة المادية تزول الرغبة في التعلم ..


منقول للامانة
تحيتي...
أمجد الساري
أمجد الساري
رقراق مبدع

الجنـــــــــس : ذكر
عدد المساهمات : 400
النقاط : 558
تاريخ التسجيل : 22/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى