http://alrakrak.ba7r.org
المواضيع الأخيرة
» شركة تشطيب و ديكور في الساحل الشمالى
من طرف عقارى للاسكان أمس في 10:50 am

» خصم 15% على كرانيش الجبس الماليزي
من طرف جنى ميرو الخميس يناير 17, 2019 6:21 pm

» احمى سقفك من الأمطار قبل دخول الشتاء بـ 170ج للمتر بدلاً من 185ج
من طرف جنى ميرو الخميس يناير 17, 2019 6:21 pm

» حَـــقـــق طُـمُـوحَـك ...دبلومات تدريبية
من طرف جنى ميرو الإثنين يناير 14, 2019 2:41 am

» دبلومات تدريبية بشهادات معتمدة
من طرف Mero Mohamed الأحد يناير 13, 2019 8:42 pm

» شقق للبيع بالعجمي 01286885299 عقارى للاسكان
من طرف عقارى للاسكان الثلاثاء ديسمبر 25, 2018 12:33 pm

» ادارة صفحات الفيس بوك
من طرف جنى ميرو الأحد ديسمبر 23, 2018 9:30 pm

» خصومات هائلة بمناسبة نهاية العام
من طرف جنى ميرو الجمعة ديسمبر 21, 2018 1:47 am

» خصومات هائلة بمناسبة نهاية العام
من طرف Mero Mohamed الخميس ديسمبر 20, 2018 7:40 pm

» كرانيش جبس ماليزي ، كرانيش جاهزة
من طرف جنى ميرو الأربعاء ديسمبر 19, 2018 11:44 am

دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1338 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mero Mohamed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 28280 مساهمة في هذا المنتدى في 5411 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
عقارى للاسكان
 

يناير 2019
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

أفضل الأعضاء الموسومين

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
جنى ميرو
 
Mero Mohamed
 
عقارى للاسكان
 


منهجيات لتحليل النصوص باللغة العربية

اذهب الى الأسفل

منهجيات لتحليل النصوص باللغة العربية

مُساهمة من طرف شهاب في السبت مارس 17, 2012 11:51 am




بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع منهجيات اللغة العربية للثانية باك

على بركة الله


منهجية المقالة


أمام
سرعة التحولات الاجتماعية التي شهدها المجتمع العربي . الادب الحديت نهضة
شملت جل أنواعه .فظهرة انواع ادبية جديدة .وفي المقابل تطورت اخرى وذلك
لمسايرة التغيرات الاجتماعية ومن ضمن هذه الانواع الأدبية نذكر على سبيل
المثال لا حصر فن المقالة وهي فن من فنون النثر ظهرة بظهور الصحافة و
استمدت مقوماتها من فن الرسالة قديما و المقالة الغربية حديثا .ومن الكتاب
الذين تركوا بصمة قوية في هذا الشكل الأدبي نذكر الكاتب (.....)الذي ساهم
بابداغاته في اغناء واثراء فن المقالة .ومن خلال العنوان (......)نجده
يتكون من (......)فدلاليا العنوان يوحي ب (......) اذن الفرضيات التي يمكن
طرحها انطلاقا من هذه الدراسة البسيطة لهذا العنوان هي ربما الكاتب يتناول
قضية ......او ربما يتناول قضية ......او ربما يتناول ......اذن الإشكالية
التي تطرح نفسها من خلال هذه الفرضيات ماهو موقف صاحب النص المعبر عنه في
هذه المقالة ؟ وما هي الأساليب التي اعتمدها لإيصال موقفه الي القارئ .وهل
هذه المقالة هي مقالة موضوعية ام فنية .وما هو مقصد الكاتب من خلال هذه
المقالة .هل هو اقناعي ام اخباري ام توجيهي ام وضعي .للاجابة عن كل هذه
التساؤلات سوف نقوم بالغوص في أعماق هذا النص لاستقطاب معانيه بدءا بمضمونه
و انتهاءا بالخصائص الفنية للمقالة الادبية .


وهكذا
نجد الكاتب يعالج قضية (...5 اسطر ...)و هكذا نجد ان صاحب النص موقفه
يتجلى (..1سطر اي الفكرة العامة ) وقد اعتمد علي مجموعة من الوسائل تتجلي
في مجموعة من الأساليب فنجده قد استعمل الأسلوب الاستنباطيحيث
انتقل في عرض قضيته من العام الي الخاص حيث نجده يتجلي في بدء المقالة ب(
....و.انتهي ب..)اما ان كان استقرائي فعكس ذلك .وقد استعمل مجموعة من الحجج
و البراهين لياكد علي سلامة موقفه .هذه البراهين تتجلى في (......) وابضا
نجده قد وظف أسلوب الوصف (.....) وأيضا أسلوب التعريف الذي يتجلي في
(.....) كذلك نجد اسلوب التماثل حيث مثل (.......)كما نجد مظاهر الاتساق و
الانسجام حاضرة في المقالة حيث نجد الربط المثنوي كقوله (..........) وكذلك
نجد الربط الجمعوي كقوله (.....) وايضا نجد الاحالة المقامية حيث اتخد
الكاتب ضمير المتكلم (انا) وايضا نجد الاحالة النصية حيث استعمل ضمير
الغائب (هو) بينما الغة هي لغة واضحة سهلة تملك قدرة كبيرة علي الاقناع
وهكذا نجد ان المقالة اتخذت طابعا منهجيا حيت ابتدأت بمقدمة مرورا بعرض
مفصل و انتهاء بخاتمة .بعد قطعنا كل هذه الأشواط التحليل يمكن القول ان
المقالة تعالج موضوع (.....) حيث تمكن الكاتب من التعبير عن رايه باستوفائه
كل الخصائص و الاساليب وما يمكن ان نقول ان المقالة اصبحة جنس اذبي متداول
تعبر عن قضايا والمقالة التي بين ايدينا لم تخرج عن الاساليب المعهودة حيت
وضفة جملة من الاساليب نذكر علي سبيل المثال لا الحصر اما الاسلوب
الاستنباطي ام الاستقرائي


و
الوصف و التعريف .و اساليب اخرى .وفي النهاية يمكن ان نقول ان هذه المقالة
هي امتداد لاعمال الكاتب (.....) الذي صنع لنفسه زاوية داخل هذا الفن حيث
صارت منبع ابداعاته.


يتبع










عدل سابقا من قبل شهاب في السبت مارس 17, 2012 11:54 am عدل 1 مرات


شهاب
شهاب
مشرف المنتديات العامة
مشرف المنتديات العامة

الجنـــــــــس : ذكر
عدد المساهمات : 539
النقاط : 567
تاريخ التسجيل : 02/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهجيات لتحليل النصوص باللغة العربية

مُساهمة من طرف شهاب في السبت مارس 17, 2012 11:52 am



منهجية القصة و الاقصوصة




لقد
عرف الأدب العربي قفز نوعية فقد انتقل من المنظومة الشعرية مرورا بالمقالة
الأدبية و انتهاء بالقصة أو الأقصوصة حيث ظلت القصة أو الأقصوصة مرآة تعكس
ما يجري داخل المجتمع فبرز كتاب أبانوا عن مدى نبوغهم في هذا المجال ومن
بينهم نجد الكاتب (....) الذي ترك بصمة قوية عادت بالنفع على هذا الجنس
الأدبي و لعل قصته هذه و التي تحمل العنوان (....) .(أما في حالة عدم وجود
العنوان نقول جاءت قصته هاته مفتقرة للعنوان) فسوف نقوم بدراسة مجموعة من
الألفاظ .ومن خلال الدراسة الدلالية للعنوان (....) فان الفرضيات التي تطرح
نفسها هي ربما القصاص يتحدث عن ......او ربما يتحدث عن ....... او قد
يتحدث عن ....... ولعل هذه الفرضيات جعلتنا نقوم بطرح مجموعة من الإشكاليات
.فما هي يا ثرى القضية المعالجة داخل قصة (اسم القصاص ) وما هي أهم
الخصائص الفنية التي امتاز بها هذا الجنس الأدبي ؟ وكيف عمل القصاص على
تمثيل الفن القصصي ؟ للإجابة عن كل هذه التساؤلات سوف نقوم بدراسة متأنية
لكل جوانب القصة بدءا بالمضمون وانتهاءا بالخصائص الفنية .فمند الوهلة
الأولى يتضح أن القصة تعالج موضوع (....5 اسطر ..) يتضح هذا المتن الحكائي
هو موضوع اجتماعي عبر عنه ( القصاص) بكل احترافية .و نجد قد وظف في قصته
هاته مجموعة من الأساليب . فقد نجد قد استعمل أسلوب ( اما حواري أو سردي )
ومن خلال هذا الأسلوب يتضح أن القصة في بنيتها اتحدت طابعا( اما حلزوني او
عادي ) ويتضح ان القصاص قد وظف في قصته هاته مجموعة من الشخصيات او القوى
الفاعلة تارجحة بينما هو رئيسي و ثانوي .فالشخصيات الرئيسية هي (....) واما
الشخصيات الثانوية فهي (....) اما العلاقة بين الشخصيات مثلا علاقة (تكامل
فاطمة –محمد ) وعلاقة( استغلال رب العمل بالعامل ) والحديث عن الاسلوب
السردي الذي وضعه القصاص يدفعنا للحديث الى الزاوية التي تموضع فيها السارد
فيتضح ان الؤيا من (خلف او من امام ) لانه يعرف كل صغيرو و كبيرة عن
ابطاله .اما ان كانت من امام فانه يجهل بعض جانب عن ابطاله .وايضا يجب ان
نتكلم عن الحوار بين الشخصيات .فهو ينقسم الى حوار داخلي و حوار خارجي .
فبالنسبة للحوار الداخلي يعبر عن مشاعر الشخصيات . و الحوار الخارجي يسلط
الأضواء على الاشخاص فقط و نجد الزمن حاضر في القصة كذلك قول القصاص (....)
*دلالة الزمن على كل حدة * اما المكان فهو حاضر كذلك نجده يتمثل في التالي
(الغرفة ... المنزل )* توضيح دلالة كل مكان * إذن نجد ان هذه القصة منسجمة
على كل المستويات . فالمضمون الموظف هو طالما أسيلت حوله أقلام القصاصين
ولما لاو هو يعد احدى المواضيع الشائكة .كما ان القصة عرفت حضورا على مستوي
الخصائص تجلي في توظيف القصاص في مجموعة من الشخصيات عبرت مجرى الأحداث و
كذلك الرؤيا (...) التي جعلت السارد يلم من كل الجوانب .إذن يمكن ان أقول
أن الفن القصصي هو إضافة للأدب العربي بصفة عامة و للجانب النثري بصفة خاصة


شهاب
شهاب
مشرف المنتديات العامة
مشرف المنتديات العامة

الجنـــــــــس : ذكر
عدد المساهمات : 539
النقاط : 567
تاريخ التسجيل : 02/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهجيات لتحليل النصوص باللغة العربية

مُساهمة من طرف شهاب في السبت مارس 17, 2012 11:53 am



منهجية المسرحية




أمام
سرعة التحولات الاجتماعية وجد الأدباء أنفسهم مرغمون على ايجاد جنس أدبي
يكون بمثابة المراة التي تعكس كل ما يقع داخل المجتمع .فوجدو ظالتهم في
المسرح الذي هو من فنون النثر وهو أقرب الى المجتمع من أي فن ادبي اخر .و
المسرحية التي بين ايدينا هي للكاتب (.....)الذي ترك بصمة قوية في الكتابة
المسرحية .و مسرحيته هاته جاءت معنونة (.....) فدلاليا العنوان يوحي بان
(....) اذن الفرضيات التي تطرح نفسها انطلاقا من الدراسة السابقة للعنوان


هي
:ربما المسرحية تعالج موضوع ..... وقد تعالج موضوع ..... أو ربما تعالج
موضوع.... هذه الفرضيات المطروحة تحتم علينا طرح مجموعة من الاشكاليات :
فما هي يا ثرى القضية المعالجة في سطور المسرحية ؟ وماهي أهم الأساليب و
الخصائص التي وظفها الكاتب لتقديم مسرحيته في أبهى و اجمل موظة ؟ ومامذى
تمثيلية المسرحية للخطاب النثري الذي تنتمي اليه ؟للاجابة عن كل هذه
التساؤلات سوف نقوم بتسليط الأضواء علي مختلف جوانب النص المسرحي لايجاد
أجوبة لمخثلف هذه الأسئلة بدءا بالقضية المطروحة للنقاش وانتهاءا بالخصائص
الفنية


ان
الحدت المعالج داخل هذه المسرحية هو (...7 أسطر...)أما الشخصيات التي عبرت
عن هذا الحدت فانقسمت الى شخصيات رئيسية و شخصيات ثانوية فالشخصيات
الرئيسية هي (.....) أما الثانوية فهي (....) هذه اشخصيات تجمع بينهما
علاقة صراع (.........) وايضا نجد علاقة تفاهم (.....) وأيضا نجد الحوار
يتمثل في الحوار الذي دار بين (عمر و فاطمة ) و الحوار الذي دار بين (....)
والحوار الذي دار بين (....) وأيضا الزمان كقوله (....)فهذا الزمان يوحي ب
(.....) وأيضا نجد المكان او مايصطلح عليه بالفضاء الذي يتجلى في (....)
هذا الفضاء دلالاته تتجلى في (......)


اذن
يمكن القول أن الزمان و الفضاء عنصران أساسيان في الكتابة المسرحية .أما
الغة فنجدها لغة سهلة .واضحة قائمة على السرد و الحوار .كذلك نجد اسلوب
الوصف فهو وصف الشخصيات (......) ووصف الفضاء (......) وأيضا وجود بعض
الأساليب فنجد أسلوب النداء (....) وايضا أسلوب الاستفهام (....) وكذلك
التعجب (....) وايضا الامر(.....)


اذن
بعد هده الأشواط من التحليل يتظح أن الكتابة المسرحية أضحت عنوان بارزا في
الأدب العربي فالمسرحية التي بين أيدينا هي نمودج حي لجملة من المسرحيات
كانت و مازالت بمثابة المراة العاكسة لصورة المجتمع ولعل المسرحية التي بين
ايدينا أعطت المثال الحي على ذلك فهي متكاملة متناسقة على مستوى الشكل و
المضمون .















شهاب
شهاب
مشرف المنتديات العامة
مشرف المنتديات العامة

الجنـــــــــس : ذكر
عدد المساهمات : 539
النقاط : 567
تاريخ التسجيل : 02/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهجيات لتحليل النصوص باللغة العربية

مُساهمة من طرف شهاب في السبت مارس 17, 2012 11:55 am

منهجية خطاب المعاصرة و التحديت




جاء
خطاب المعاصرة و التحديث ليعلن تمرده التام على قواعد الشعر العربي ضاربا
عرض الحائط كل القوانين و الظوابط التي عرفتها القصيدة العربية على مر
الأزمنة .و القصيدة التي بين أيدينا هي للشاعر (......) هذا الشاعر الذي
ترك لقلمه العنان وعبر بكل تلقائية عن جل مواضيع عصره تاركا بصمة قوية في
مسار الشعر المعاصر.وجاءت قصيدته معنونة ب(....)فالعنوان يوحي دلاليا بان
(.....)إما تركيبيا فجاء في صيغة (...) إذن بدراستنا للعنوان فيحتم علينا
الأمر بطرح مجموعة من الفرضيات .فربما شاعرنا يتحدث عن .... وقد يتحدث عن
..... وربما يتحدث عن ...... اذن هذه الفرضيات المطرحة جعلتنا نطرح مجموعة
من التساؤلات .ما هو يا ترى الموضوع الرئيسي داخل هذه القصيدة ؟ وما هي
الأساليب التي سخرها الشاعر لإيصال مكنوناته و أحاسيسه إلى قرائه ؟ و ما
مدى تمثيلية النص للخطاب الذي ينتمي إليه ؟. للإجابة عن هذه الفرضيات
المبهمة و التساؤلات المطروحة سنقوم بالغوص في أعماق القصيدة لاستقطاب
معانيها ودلالتها بدءا بمضمونها و انتهاء بخصائصها .



إن
مضمون النص هو تعبير صريح من شاعر أبى إلا أن يعرض (.5 اسطر ...) ويظهر
مند الوهلة الأولى أنه لم يخرج عن المألوف أي جاء بموضوع يتناسب بخصوصيات
المدرسة الحديثة. فهو مضمون عصري بعيد كل البعد عن المضامين التقليدية . و
هو مؤشر على مدى الانتقال النوعي الذي عرفته القصيدة علي مستوي المضمون و
للتعبير عن هذا المضمون نجد الشاعر سخر مجموعة من الأشياء في مقدمتها
المعجم الذي نجده يتفرع إلى حقلين دلاليين: حقل دال علي (....) وحقل دال
علي (....) بالنسبة للألفاظ التي تعبر عن الحقل الأول فهي (.....) أما
الألفاظ الدالة علي الحقل الثاني فهي (....) يلاحظ من خلال الألفاظ نجد أن
الحقل المهيمن هو الحقل الدال علي (....) اذن العلاقة بين الحقلين ام
(تكامل أو تناقض ) ولعل شاعرنا وجد نفسه مضطرا للإضفاء لمسة فنية على
القصيدة تجلت في الصور الشعرية فنجد أنه سخر أسلوب التشبيه كقوله في البيت
(..شرح التشبيه )وكذلك نجد الاستعارة (شرح الاستعارة ) كما نجده قد وظف
الرمز كقوله (....) وأيضا الأسطورة كقوله (.....) وكذلك وجود الانزياح
كقوله (....) إذن يلاحظ أن الصور الشعرية قد عرفت تحديث تمثيل في الرمز و
الأسطورة وتقليد تمثل في التشبيه و الاستعارة .كل هذا يدفعنا للحديث عن
جانب أخر من جوانب القصيدة ألا وهي بنية القصيدة .فالقصيدة قد كسرت كل
القوالب التقليدية من وحدة القافية حيت انتقلت إلى التنويع .ونظام السطر
ونظام التفعيلة .معلنة بذلك انتهاء عهد وبداية عهد أخر. أما على مستوى
البنية الداخلية فيلاحظ تكرار مجموعة من الكلمات (......) وكذلك بعض
المرادفات (.....) ونجد أن الشاعر قد سخر مجموعة من الأساليب تفرعت بينما
هو انشائي وما هو خبري . فالألفاظ الدالة على الأسلوب الخبري هي.....) أما
الفاض الأسلوب الإنشائي هي .....).يلاحظ طغيان الأسلوب الخبري نظرا للرغبة
الملحة للشاعر في إخبار قرائه عن الرسالة التي يود تمريرها عن طريق هذه
القصيدة .



بعد
هذه الأشواط من التحليل التي بدأتاها بالمضمون و انتهاء بالخصائص الفنية
التي تميزت بها قصيدة (.......) .يمكن القول أن القصيدة مثلت خطاب المعاصرة
و التحديث خير تمثيل.فالقصيدة هي قمة في العصرنة و الروعة في التحديث أتى
على جميع المستويات .على مستوى الشكل ضربت القوالب التقليدية عرض الحائط
ونظام السطر_ ونظام التفعيلة _نظام السطر بدل الشطرين _تنويع الروي بدل
توحيده _ توظيف الأسطورة و الرمز أما على مستوى المضمون .فهو مضمون جديد
استعملت فيه لغة سهلة إذن نقول أن القصيدة هي نموذج حي لمدرسة أبت أن تجدد
حتى على مستوي الشعر تماشيا مع كل التجديد الذي عرفته جل الميادين .


شهاب
شهاب
مشرف المنتديات العامة
مشرف المنتديات العامة

الجنـــــــــس : ذكر
عدد المساهمات : 539
النقاط : 567
تاريخ التسجيل : 02/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهجيات لتحليل النصوص باللغة العربية

مُساهمة من طرف شهاب في السبت مارس 17, 2012 11:57 am


منهجية النقد



سلك
الأدب العربي طريقا طويلا في درب التطور وذلك انطلاقا من القصيدة الشعرية
مرورا بالأشكال النثرية و انتهاء بالمقالة النقدية فأصبح النقد العملة
المتبادلة بين النقاد و الأدباء .وأصبح لكل واحد من النقاد وجهة نظره
الخاصة و يعلق عليها بطريقته الخاصة فرغم اختلاف هذا الرأي ضل النقد هو
القاسم المشترك بين جل النقاد و الأدباء.و لعل المقالة التي بين أيدينا وهي
للناقد{.....} و التي جاءت معنونة ب {.....} نجد أن العنوان يوحي دلاليا
{.....}إذن انطلاقا من دلالة العنوان فالفرضيات التي تطرح نفسها هي ربما
الناقد يتحدث عن {.....}او ربما يتحدث عن {....}او قد يتحدث عن {...}ولعل
هذه الفرضيات حتمت طرح مجموعة من الإشكاليات تكون بمثابة الجسر الذي
سيربطنا بأعماق المقالة .إذن ما هي يا ترى القضية المنتقدة في هذه المقالة .
وما هو رأي صاحبها . وما هي الخصائص الموظفة من الأساليب و اللغة . و ما
مدى تمثيلية المقالة للخطاب النثري الذي تنتمي إليه . للإجابة عن كل هذه
التساؤلات سوف نقوم بتسليط الأضواء على كل جوانب المقالة لإيجاد أجوبة
لمختلف هذه الأسئلة بدءا من المنهج و انتهاء بالخصائص التي وظفها الناقد .


إن
المنهج الموظف يظهر انه منهج {.....} وتتضح الصورة اكثر عندما نجد القصية
هي قضية (....5 اسطر ...)إذن يتضح لا غرابة إذا رأينا أن صاحبنا (......)قد
وظف المنهج (النفسي )للتعبير عن القضية (النفسية ) .


و
للتعبير عن هذا المنهج و رغبة منه في إيصال أفكاره و انتقاداته و لكل ما
يعنيه الأمر فانه و ظف مجموعة من الخصائص حيث فنجده قد استعمل الأسلوب
الإستنباطي حيث انتقل من العام الي الخاص (........) وقد يستعمل الاستقرائي
(...عكس الاستنباطي ..) وكذلك نجده قد استعمل الاسلوب الحجازي مثلا
(.الصبر=ايوب )وايضا نجده قد سخر اسلوب الوصف قوله (....) وايضا اسلوب
التعريف بدوره حاضر في هذه المقالة كقوله (....) وايضا نجد اسلوب التماثل
كقوله (....) وايضا نجد مظاهر الاتساق و الانسجام حاضرة في المقالة حيث نجد
الربط المثنوي قوله (.....) وايضا نجد الربط الجمعوي قوله (.......) بينما
الحالة المقامية بدورها حاضرة حيث استعمل ضمير المتكلم ويظهر ذلك في قوله
(.....) كما نجده قد استخدم الاحالة النصية حث نجده قد استعمل ضمير الغائب
قوله (.....) اما لغة المقالة فتميزت بالانتقاض الحاد وهي لغة واضحة و سهلة
تحمل طابع اقناعي و نرى ان المقالة قد اتخدت طابعا منهجيا ابتداءا بمقدمة و
مرورا بعرض و انتهاءا بخاثمة . بعد كل هذه الاشواط من التحليل لهذه
المقالة النقدية تبين لنا انها تحمل طابع نقدي ووضف فيها الكاتب المنهج
(.....) و اساليبها لم تخرج عن الاساليب المعمول بها و ذلك باستعمال اما
الاسلوب الاستنباطي او الاستقرائي و ايضا اسلوب التعريف .و ذلك اظفت جمالية
على المقالة .


وفي الختام يمكن ان نقول هذه المقالة مثلت الاتجاه النقدي خير تمثيل وهي تضاف إلى إبداعات الناقد الكبير (....)



















شهاب
شهاب
مشرف المنتديات العامة
مشرف المنتديات العامة

الجنـــــــــس : ذكر
عدد المساهمات : 539
النقاط : 567
تاريخ التسجيل : 02/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهجيات لتحليل النصوص باللغة العربية

مُساهمة من طرف شهاب في السبت مارس 17, 2012 11:58 am



منهجية كتابة خطاب البعث والإحياء



المقدمة


يمثل
عصر النهضة نقطة تحول في القصيدة من طور الصنعة والبديع إلى طور البعث
والإحياء، حيث إشتدت الرغبة في العودة إلى الأصول القديمة بإعتبارها نماذج
تُحتوى بها، ومنطلقا أساسيا للإنعتاق من قيود الركود والجمود.


ويعد(صاحب
النص)بشهادة عدد من النقاد وإلى حنين أحد الرواد الذين كان لهم الفضل
الكبير في إحياء الشعر العربي والشاعر(فلان+التكلم عن حياته).


فإلى
أي حد كان هذا الشاعر مثلا للتراث الشعري القديم؟ وما الخصائص التي إلتزم
بها، وسعى إلى بعثها وإحيائها؟وماهي حدود تقييده بعمود الشعر العربي؟


العرض


إن
القصيدة التي بين أيدينا التي عُنوِنت بـ(عنوان القصيدة)لـ(صاحبها)،تعد من
أبرز القصائد وأجملها،فمن خلال الملاحظة البصرية يلاحظ أن شكل القصيدة
لايختلف في شيء عن القصائد العربية القديمة،فهي تنتمي إلى الشعر
العمودي،القائم على نظام الشطرين المتناظرين -الصدر والعجوز- ويتقيد فيه
صاحبه بوحدة القافية والروي والوزن والعنوان(عنوان القصيدة)جاء ببنية
لغوية(مركبة لفظية أو أكثر)(بسيطة
لفظ واحد)وهو يحيل على موضوع(موضوع القصيدة)الذي تختزله كلمة(أحد ألفاظ
العنوان)ويؤطر دلالت القصيدة ، كما أن قراءة أبياتها(..)تفضي إلى إستنتاج
عام مفاده أن ثمة مواقف مختلفة وأبعاد متنوعة ودلالات متعددة وتختزل تجربة
الشاعر وتعلن عن أحواله النفسية وإنفعالاته الداخلية،وهذا يعني أن مضامين
هذه القصيدة ليست واحدة وأيما تتنوع حسب إختلاف الوحدات الدالة عليها
والمواقف المعبرة عنها وهذه تعتبر سمة أساسية من سمات القصيدة الكلاسيكية . ويتبين
هذا من خلال الوحدات التي قسمها صاحب النص في قصيدته وهي على النحو
التالي، فالوحدة الأولى تضم الأبيات{..}حيث يخصص شاعرنا بالحديث عن(..)أما
الوحدة الثانية فتضم الأبيات{..}وفيها يتنقل الشاعر من الحديث عن(..)إلى
الحديث عن(..)وأخيرا الوحدة3
والتي تضع الأبيات{..}وقد ضمَّنها الحديث عن(..)أما على صعيد المعجم فنلاحظ
هيمنة حقل(..)على حقل(..)،هذا يفضي إلى حظور ذات الشاعر المتكلمة.والملاحظ
من خلال تتبع الحقلين أن العلاقة التي تربط بينهما هي
علاقة(إنسجام،تكامل،تضاد..)،والمتأمل في الصور الشعرية يجد أن القصيدة
تعتمد في تشكيل مضامين على التقنيات البلاغية العربية القديمة
من(سجع،تشبيه،إستعارة،مجاز،جناس،طباق)ومن التشابيه تشبيه الشاعر في
البيت{..}(أمثلة)ومن الإستعارة(أمثلة)..وبعد ذلك يتحقق حضور كل من الإيقاع
الداخلي والخارجي (البحر،الوزن،الروي،القافية)، فالقصيدة نظمت على وزن
البحر(أذكر البحر)ذي التفعلة المركبة وهومن البحور الخليلية الفخمة وهو
يضفي على القصيدة إيقاعا موسيقيا رناناً. وإذا كان شاعرنا قد إلتزم بتفعيلة
البحر(..)فإنه قد إلتزم في الآن نفسه بوحدة القافية (تحديدها ونوعها)
(مقيدة أو مطلقة) ووحدة الروي(حرف)محافظا بذلك على أهم خصائص القصيدة
العمودية ذات نظام الشطرين المتناظرين والذي يخلق تجانسا إيقاعياً ينسجم
إلى حد كبير مع حركات المدِّ وتكرار بعض الأصوات(أمثلة)إضافة إلى ذلك نجد
أن شاعرنا من الناحية الأسلوبية يتأرجح بين الإخبار والإنشاء رغبة في وصف
الحالة النفسية للشاعر،ومن الصيغ الإنشائية نجد(التعجب)(أمثلة) وكذلك
أسلوب(النداء)(أمثلة) وكذلك أسلوب(التمني)(أمثلة)، وكذلك نسجل حظور
الضمائر(الغائب أوالمخاطب أوالمتكلم) وكلها تحيل عن واقع المأساة التي
تعانيها ذات الشاعر.


خاتمة


وتأسيسا
على ما سبق يتضح لنا من خلال قصيدة الشاعر(عنوانها)قد ظل وفيا لتقاليد
القصيدة العربية ومخلصا لنظامها وبالتالي تأكد لنا بالدليل والبرهان على
إنتماء هذه القصيدة إلى خطاب البعث والإحياء.





















شهاب
شهاب
مشرف المنتديات العامة
مشرف المنتديات العامة

الجنـــــــــس : ذكر
عدد المساهمات : 539
النقاط : 567
تاريخ التسجيل : 02/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهجيات لتحليل النصوص باللغة العربية

مُساهمة من طرف شهاب في السبت مارس 17, 2012 11:59 am



منهجية خطاب التطوير و التجديد



جاء
خطاب التطوير و التجديد ليبني أبراجه على أنقاض خطاب البعث و الإحياء أتيا
بمواضيع جديدة من قبل التمجيد المفرط للطبيعة حيث ظلت هي العالم المثالي
الذي تحدث عنه أغلب رواد هذا الاتجاه الشعري. والقصيدة التي بين أيدينا هي
للشاعر (....) الذي ترك بصمة قوية أثرت بشكل كبير على مجريات ومسار هذا
الاتجاه وقصيدته هاته جاءت معنونة ب (....) فالعنوان دلاليا يوحي (....)
وفي حالة عدم وجود العنوان انطلاقا ( من دراسة البيت الاول والأخير ) إذن
فان الفرضيات الني تطرح نفسها هي : ربما الشاعر يتحدث عن .... أو ربما
يتحدث عن ..... وقد يتحدث عن ..... هذه الفرضيات المطروحة تحتم علينا طرح
مجموعة من الإشكاليات : فما هو الموضوع الرئيسي داخل خبايا القصيدة ؟وماهي
الوسائل التي سخرها شاعرنا لإيصال رسالته للمتلقي ؟وما مدى تمثيلية النص
للخطاب الذي ينتمي إليه ؟ للايجابة عن كل هذه الأسئلة سنقوم بتسليط الأضواء
على خبايا القصيدة لعلنا نجد جوابا متكاملا لكل هذه التساؤلات.


ان
مضمون القصيدة هو مضمون عبر عنه الشاعر بكل حماس وهو يتناول (5 أسطر ) ان
هذا المضمون يعتبر من المضامين التي خلدت المدرسة الرومانسية فهو يخاطب (..
الطبيعة ..) باجلال . و للتعبير عن هذا المضمون وجد شاعرنا نفسه مضطرا
للاستنجاد بمجموعة من الوسائل . فأولها المعجم الذي ينقسم إلى حقلين
دلاليين حقل دال على (....) و حقل دال على (...) فيما يخص الألفاظ التي
تعبر عن الحقل الأول فهي (....) وأما الالفاظ التي تعبر عن الحقل الثاني
(....) ، من خلال هذه الألفاظ يتضح هيمنة الألفاظ الدالة على (....) إذن
العلاقة بين الحقلين هي علاقة ( تكامل أو تناقض ) لأن (.....) إذن يتضح أن
المعجم هو معجم بسيط استعمل فيه ألفاظ سهلة وهو ما يجعلنا نقول أن المدرسة
الرومانسية عرفت تجديدا حتى على مستوى اللغة. ولرغبة الشاعر في ضمان وصول
رسالته إلي المتلقي في أحسن الظروف نجده قد سخر مجموعة من الصور الشعرية
تنوعت وتفرعت بين التشبيه و الاستعارة و المجاز، فالتشبيه كقوله في البيت
(...)(شرح التشبيه) .أما الاستعارة فجاءت في البيت (...) {حيت استعار ...من
صفات...وأعطاها ...} والنص يزخر بمجموعة من الصور المجازية .وهكذا نجد أن
هده الصور قد أضفت على القصيدة صبغة جمالية من جهة ومن جهة أخرى ضمنت إيصال
أحاسيس الشاعر في حالة من الإبداع و الروعة ولعل شاعرنا لم يقف عند هذا
الحد بل نجد أن قصيدته قدمت في (نظام الشطر موضة جديدة )(نظام الشطرين قدمت
في قالب تقليدي ) ونجد أن القصيدة قد خضعت لما يسمى بالتصريع ,و كذلك هناك
ما يسمى بالتدوير الذي نلاحظه في البيت(....)والقصيدة جاءت (موحدة الروي
أو متعددة الروي ) أما على مستوى القافية فقد جاءت موحدة . أما على مستوى
البنية الإيقاعية الداخلية فان القصيدة قد عرفت تكرار مجموعة من المرادفات
(...)وتكرار مجموعة من الكلمات(...)وكذلك تكرار الروي الذي أضفى على
القصيدة نغمة موسيقية .وهكذا نجد أن البنية الإيقاعية {(في حالة وجود نظام
الشطرين و الروي الموحد)}لم تخرج عن المألوف وإنما اتبعت خطوات الشعر
الكلاسيكي بصفة خاصة و الشعر القديم بصفة عامة .{(في حالة وجود نظام
الشطرين والتنوع في الروي)}جددت ثارة و قلدت تارة أخرى فالتجديد يلاحظ على
مستوى التنويع في الروي أما التقليد فيلاحظ في حفاظه على نظام الشطرين {(
في حالة عدم وجود نظام الشطرين والتنوع في الروي)} تمردت على القواعد
الأساسية للشعر العربي ويتضح ذلك على مستوى تبنيها للنظام السطر و التنويع
على مستوى الروي ويلاحظ من خلال القصيدة من خلال القصيدة أن الشاعر قد سخر
مجموعة من الأساليب تفرعت الى شقين أساسيين .فالشق الأول يتمثل في الأسلوب
الخبري والذي تعبر عنه الألفاظ التالية (دهبت...)أما الشق الثاني فيتمثل في
الأسلوب الإنشائي الذي جاء في صيغة (نداء _استفهام_تعجب _امر).يلاحظ أن
الأسلوب المهيمن هو الأسلوب الخبري نظرا للرغبة الملحة للشاعر في إخبار
المتلقي عن كل مكنوناته وأحاسيسه التي طالما عبر عنها في كل محتويات
القصيدة


وبعد
هذه الأشواط من التحليل يمكن أن نقول أن خطاب التطوير و التجديد قد عمل
على صياغة منظور جديد في القصيدة العربية،فنجده قد عمل على استحداث مواضيع
جديدة مخالفة للمألوف و مغايرة لما رأيناه في خطاب البعث و الإحياء .فقد
استحدث على مستوى المضمون و الشكل وتجديد نظام السطر بنظام الشطرين ,لكنه
حافظ على مستوى الشكل ، فحتى على مستوى اللغة نجد لغة بسيطة سهلة الفهم إذن
يمكن أن نقول أن خطاب التطوير و التجديد جعل القصيدة العربية تقفز قفزة
نوعية في أفق السعي نحو التغيير. .
























شهاب
شهاب
مشرف المنتديات العامة
مشرف المنتديات العامة

الجنـــــــــس : ذكر
عدد المساهمات : 539
النقاط : 567
تاريخ التسجيل : 02/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهجيات لتحليل النصوص باللغة العربية

مُساهمة من طرف Madiha في السبت مارس 17, 2012 6:00 pm




Madiha
Madiha
عضو عادي
عضو عادي

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 25
النقاط : 30
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهجيات لتحليل النصوص باللغة العربية

مُساهمة من طرف Anas في الجمعة أبريل 13, 2012 7:48 pm

منهجيات تسعف الطالب في كل مايريده



بارك الله فيك أخي شهاب



ودمت متميزا



لك تقديري وودي



Anas
Anas
عضو عادي
عضو عادي

الجنـــــــــس : ذكر
عدد المساهمات : 17
النقاط : 21
تاريخ التسجيل : 20/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهجيات لتحليل النصوص باللغة العربية

مُساهمة من طرف wassan في الأربعاء مايو 20, 2015 9:31 am

بارك الله فيك اخي شهاب

وجزاك عنا كل الخير

لك كل الود والتقدير


"Laissez-moi dormir, encore... C'est la trêve
pendant de longs combats promise au dormeur ...
...
Mon doux seigneur Sommeil, ne faites pas que je rêve,
et mêlez en moi mes ris avec mes pleurs
."
R.M. RILKE
wassan
wassan
مديرة التواصل الاداري

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 752
النقاط : 1126
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهجيات لتحليل النصوص باللغة العربية

مُساهمة من طرف ba7tich bougrine في الجمعة مايو 22, 2015 7:27 pm

سلمت يدااااااك

ba7tich bougrine
عضو عادي
عضو عادي

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 54
النقاط : 123
تاريخ التسجيل : 13/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهجيات لتحليل النصوص باللغة العربية

مُساهمة من طرف ba7tich bougrine في الجمعة مايو 22, 2015 7:31 pm

ارجو الله ان يجازيك بخير لعاونك امييييين

ba7tich bougrine
عضو عادي
عضو عادي

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 54
النقاط : 123
تاريخ التسجيل : 13/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى