http://alrakrak.ba7r.org
المواضيع الأخيرة
» شركة تشطيب و ديكور في الساحل الشمالى
من طرف عقارى للاسكان اليوم في 10:50 am

» خصم 15% على كرانيش الجبس الماليزي
من طرف جنى ميرو الخميس يناير 17, 2019 6:21 pm

» احمى سقفك من الأمطار قبل دخول الشتاء بـ 170ج للمتر بدلاً من 185ج
من طرف جنى ميرو الخميس يناير 17, 2019 6:21 pm

» حَـــقـــق طُـمُـوحَـك ...دبلومات تدريبية
من طرف جنى ميرو الإثنين يناير 14, 2019 2:41 am

» دبلومات تدريبية بشهادات معتمدة
من طرف Mero Mohamed الأحد يناير 13, 2019 8:42 pm

» شقق للبيع بالعجمي 01286885299 عقارى للاسكان
من طرف عقارى للاسكان الثلاثاء ديسمبر 25, 2018 12:33 pm

» ادارة صفحات الفيس بوك
من طرف جنى ميرو الأحد ديسمبر 23, 2018 9:30 pm

» خصومات هائلة بمناسبة نهاية العام
من طرف جنى ميرو الجمعة ديسمبر 21, 2018 1:47 am

» خصومات هائلة بمناسبة نهاية العام
من طرف Mero Mohamed الخميس ديسمبر 20, 2018 7:40 pm

» كرانيش جبس ماليزي ، كرانيش جاهزة
من طرف جنى ميرو الأربعاء ديسمبر 19, 2018 11:44 am

دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1338 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mero Mohamed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 28280 مساهمة في هذا المنتدى في 5411 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
عقارى للاسكان
 

يناير 2019
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

أفضل الأعضاء الموسومين

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
جنى ميرو
 
Mero Mohamed
 
عقارى للاسكان
 


الامتحان التجريبي الموحد ا مادة اللغة العربية

اذهب الى الأسفل

الامتحان التجريبي الموحد ا مادة اللغة العربية

مُساهمة من طرف jihane في الأربعاء أكتوبر 19, 2011 8:07 pm


للسنة أولى بكالوريا مادة اللغة العربية الشعب العلمية والتقنية
i- درس النصوص: (10 نقط)
اقرأ النص قراءة متمعنة وأجب عن الأسئلة الآتية:
توطين التكنولوجيا

من الثابت أن "التكنولوجيا المنقولة" إلى دول العالم الثالث لا يمكن لها أن
تترسخ فيها إن هي فرضت من فوق، من جانب الدول الصناعية الكبرى وشركاتها
المتعددة الجنسيات، وكرست كاختيار تكنولوجي من طرف النخبة الحاكمة.

ومن الثابت أيضا أن شروط وظروف "النقل"، حتى في حالاته المثلى، لا يمكنها
أن توطن التكنولوجيا إذا كانت التربة المستقبلة والإطار المؤسساتي ومستوى
النمو الاقتصادي والتطور المجتمعي في معزل عن عملية النقل والتوطين. وهو
الانفصام الذي لاحظناه في معظم عمليات "النقل التكنولوجي"، إذ لا يخرج هذا
الأخير في صيرورته عن مبدأ الصفقات التجارية المحضة أو العقود الصناعية
الخالصة، شأنه في ذلك شأن باقي السلع والخدمات الرأسمالية.
ولذلك، فمن الواجب إعادة صياغة طرفي هذه المعادلة على المدى المتوسط أو على
المدى الطويل، وذلك من خلال إقامة بنية تحتية تكنولوجية حقيقية ومستقلة،
ما دام القيام بذلك على المدى القريب أمرا متعذرا.
لعلنا نجانب الصواب كثيرا لو اعتقدنا أن سبل التخلص من التبعية التكنولوجية
والتهميش تتلخص في سلوك طريق القطيعة مع النظام التكنولوجي العالمي
السائد، والشركات المتعددة الجنسيات المتحكمة فيه. وبقدر ما نبتعد عن
الاعتقاد بإمكانية القطيعة في زمن انفتاح الاقتصادات وتداخلها وعولمتها
وشموليتها،.. نطرح عنا مقولة "البدء من فراغ" ("من الصفر"، يقول البعض)،
نظرا لاستحالة ذلك، وبحكم منطق النظام العالمي السائد وخضوع نخب العالم
الثالث لفلسفته.
وبالتالي، فان سبيل الخروج من وضع المستهلك المتفرج إنما يكمن، على الرغم
من كل قوى الترغيب والترهيب والتصدي والردع، في عملية "النقل التكنولوجي"
على المدى القريب، وذلك من خلال تبني اختيارات تكنولوجية لا ترتكز على
العشوائية والآنية والنخبوية، بل على التمييز بين الضروري والثانوي. كما
يكمن في العمل، على المديين المتوسط والبعيد، على إقامة بنية تحتية
تكنولوجية قادرة على "استيعاب المنقول"، وتوظيفه لصالح التنمية الاقتصادية
والتقدم الاجتماعي، مع التطلع التدريجي إلى تحريرها ودمجها في بنية وطنية
أو إقليمية شاملة ومتكاملة.
يحيى اليحياوي،"في العولة والتكنولوجيا والثقافة: مدخل الى تكنولوجيا المعرفة"، دار الطليعة، بيروت، يناير2002، ص 128-136 بتصرف



اقرأ النص قراءة متمعنة وأجب عن الأسئلة الآتية:

I- درس النصوص: (10 نقط)
اقرأ الجملة الأولى في النص وافترض موضوعه. (1ن)
بماذا علل الكاتب رفضه لنقل الكنولوجيا؟ (1ن)
ما موقف الكاتب من القطيعة التكنولوجية؟ وبماذا علل موقفه هذا؟ (1ن)
استخرج من النص حقل نقل التكنولوجيا وحقل توطينها، ثم بين العلاقة بينهما. (2ن)
اعتمد الكاتب على مفردات متقابلة، اجردها وفسر سبب ورودها في النص. (1ن)
استخرج من النص حجة عقلية. (1ن)
اكتب خلاصة تركب فيها نتائج التحليل. (3ن)
ii- مكون علوم اللغة: (4 نقط)
حدد القوة المستلزمة في ما يلي: (2ن)
- قال أبو العلاء المعري:
فيا موت زر إن الحياة ذميمة ويا نفس جدي إن دهرك هازل
قال امرؤ القيس:
ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي بصبح وما الإصباح منك بأمثل
ما سبب منع العلم من الصرف في : "التقت ليلى بحمزة صدفة" ؟ (2ن)
iii- مكون التعبير والإنشاء: (6 نقط)
يقول الكاتب: " لعلنا نجانب الصواب كثيرا لو اعتقدنا أن سبل التخلص من
التبعية التكنولوجية والتهميش تتلخص في سلوك طريق القطيعة مع النظام
التكنولوجي العالمي السائد".
وسع هذه الفكرة في ضوء ما اكتسبته في مهارة توسيع فكرة (في حدود 15 سطرا)


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
jihane
مشرفة منتديات الابداع الادبي
مشرفة منتديات الابداع الادبي

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 463
النقاط : 499
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الامتحان التجريبي الموحد ا مادة اللغة العربية

مُساهمة من طرف مــــــــلاك في الأربعاء أكتوبر 19, 2011 8:40 pm


جزاك الله خيرا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
مــــــــلاك
عضو عادي
عضو عادي

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 79
النقاط : 89
تاريخ التسجيل : 12/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الامتحان التجريبي الموحد ا مادة اللغة العربية

مُساهمة من طرف yasmine في الخميس أكتوبر 20, 2011 5:56 pm


شكرا جزيلا لك اختي جيهان

على هذه الافادة القيمة

دمت بود

لك محبتي




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
yasmine
رقراق متميــــــــــــز
رقراق متميــــــــــــز

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 153
النقاط : 235
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى