http://alrakrak.ba7r.org
المواضيع الأخيرة
» سم العقرب الاصلى
من طرف جنى ميرو أمس في 11:32 pm

» صانعه العرائس نور شمس اشهر نحاته عرائس
من طرف جنى ميرو أمس في 11:31 pm

» شقق للبيع في العجمي الهانوفيل(عقارى للاسكان01286885299)
من طرف عقارى للاسكان الأربعاء ديسمبر 12, 2018 3:13 pm

» اتعلم انجليزى باحترافيه فى المعد البريطانى
من طرف جنى ميرو الجمعة ديسمبر 07, 2018 12:48 am

» اتعلم انجليزى باحترافيه فى المعد البريطانى
من طرف جنى ميرو الخميس ديسمبر 06, 2018 9:16 am

» فرص وظيفية للسعوديات فقط براتب 5000 ريال
من طرف جنى ميرو الأحد ديسمبر 02, 2018 2:53 am

» فرص وظيفية للسعوديات فقط براتب 5000 ريال
من طرف جنى ميرو الأحد ديسمبر 02, 2018 1:08 am

» أفضل الطرق لتنسيق ملابس الشتاء للمحجبات
من طرف Ashraf الإثنين نوفمبر 26, 2018 8:37 am

» تعلن شركة ناب للدعاية والاعلان عن توفير ستاندات المعارض والمؤتمرات
من طرف mohamed berry الأربعاء أكتوبر 31, 2018 11:24 am

» برنامج محاسبة
من طرف لمياء يوسف الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 12:49 pm

دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1337 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ashraf فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 28270 مساهمة في هذا المنتدى في 5401 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
جنى ميرو
 
عقارى للاسكان
 

ديسمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

أفضل الأعضاء الموسومين

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
جنى ميرو
 
عقارى للاسكان
 


فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

اذهب الى الأسفل

فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

مُساهمة من طرف أميرة بكلمتي في الأحد سبتمبر 26, 2010 4:51 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





ܥܜܟ

فن التطنيش لمن أراد أن يعيش
د. عائض القرني








قال أحد الصالحين رضي الله عنه: طنش تعش تنتعش،
ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث

والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي

الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث

يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي

وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة

وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك

وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك

فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك

واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً

كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال

عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش

إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش

وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش

لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق

بل عليك بمنهج القرآن:
(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).

سبّ رجل أبا بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه

فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري

الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء

يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره

ولن يُدفن معك ولن يدخل معك،

قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح

الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك

فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان

ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك

فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء

لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر

والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل

الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه

والصفح الجميل الذي لا عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح

فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر

فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة

أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد

انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة

ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل

وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك

لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين

إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات

ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام

انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات

إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك

فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت

إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً

إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر

النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك

من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك

لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر

يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك

أفضل رد على النقّاد والحسّاد

هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة

أما المهاترات والسباب فهذا شأن كــــلاب الحارة

والله يقول في وصف النبلاء الأبرار:

(وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا

وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)

ونعود إلى آية الله أبا الطيب المتنبي

ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته حجراً

لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ فلو ذهبنا نرمي الكـــلاب

إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها

ويقول الشاعر سعد بن جدلان رضي الله عنه (بالشعبي):

وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ

ما قال المثل: دام تمشي مشّها




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ما همني من كلمة حسود يلاحقني بيمسحها
انا بنت الجزيرة اللي تاج راسي كلمتي
avatar
أميرة بكلمتي
https://i.servimg.com/u/f58/15/86/41/54/2210.png

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 1250
النقاط : 1950
تاريخ التسجيل : 16/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

مُساهمة من طرف Kamal في الأحد سبتمبر 26, 2010 8:14 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
Kamal
رقراق فضــــــي
رقراق فضــــــي

الجنـــــــــس : ذكر
عدد المساهمات : 431
النقاط : 634
تاريخ التسجيل : 31/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

مُساهمة من طرف همسة مشاعر في الأحد سبتمبر 26, 2010 9:24 pm

تسلم ايديكي

فعلا احسن شي التطنيييييييش

الله لا يحرمنا من مشاركاتك يا قمر ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
آلله يـجــعلـــك ....

لـــــي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ويــجــعــلـك لـــغــيــري / ~ حــــرآآآآآآآآآآم ....
avatar
همسة مشاعر
أميـــــــــــــــرة الرقراق

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 1809
النقاط : 3010
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

مُساهمة من طرف أميرة بكلمتي في الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:06 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ما همني من كلمة حسود يلاحقني بيمسحها
انا بنت الجزيرة اللي تاج راسي كلمتي
avatar
أميرة بكلمتي
https://i.servimg.com/u/f58/15/86/41/54/2210.png

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 1250
النقاط : 1950
تاريخ التسجيل : 16/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

مُساهمة من طرف روعة الحياة في الجمعة أكتوبر 15, 2010 1:44 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[size=24]لا شي عندي أفخر به ... أعظم من دين أؤمن به .... وأمرأه عظيمه قامت بتربيتي... وأب أفخر دأئماا عندماا يختتم أسمي ب أسمه..

أنا فتاه لا أنحني لكي أجمع ما سقط مني دمووع .. ولن أجعل مشاعري أرضاا يداس عليهاا .. وانما سأجعلهاا سمااء يتمنى الجميع الوصوول اليهاا ...
avatar
روعة الحياة
https://i.servimg.com/u/f58/15/86/41/54/2210.png

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 2166
النقاط : 3243
تاريخ التسجيل : 16/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

مُساهمة من طرف أميرة بكلمتي في الجمعة أكتوبر 22, 2010 8:02 pm

اشكرك على المرور




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ما همني من كلمة حسود يلاحقني بيمسحها
انا بنت الجزيرة اللي تاج راسي كلمتي
avatar
أميرة بكلمتي
https://i.servimg.com/u/f58/15/86/41/54/2210.png

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 1250
النقاط : 1950
تاريخ التسجيل : 16/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

مُساهمة من طرف tatamoun في الخميس أكتوبر 28, 2010 10:43 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
tatamoun

نبض الرقراق

نبض الرقراق

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 2942
النقاط : 5169
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

مُساهمة من طرف أميرة بكلمتي في الأحد نوفمبر 14, 2010 12:01 pm

اشكرك على المرورالرائع




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ما همني من كلمة حسود يلاحقني بيمسحها
انا بنت الجزيرة اللي تاج راسي كلمتي
avatar
أميرة بكلمتي
https://i.servimg.com/u/f58/15/86/41/54/2210.png

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 1250
النقاط : 1950
تاريخ التسجيل : 16/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى